مجهر التقنية

إلغاء تجزئة القرص الصلب لزيادة كفاءة وصول الحاسب إلى البيانات و زيادة سرعة المعالجة

Technosiya © 2018

864مشاهدات

بمجرد إزالة الملفات والبرامج غير الضرورية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، الخطوة التالية الجيدة هو ضغط البيانات المتبقية بحيث يتمكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الوصول إلى البيانات بطريقة فعالة قدر الإمكان.

يعد إلغاء تثبيت محرك الأقراص الثابت أو إلغاء تجزئته وسيلة لتسريع الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام ويندوز – من حيث المبدأ، على الأقل. الفكرة هي أنه عند حفظ البيانات وإعادة حفظها إلى القرص الدوار في محرك الأقراص الثابتة ، يتم إيداع حزم صغيرة من المعلومات في أماكن عشوائية في جميع أنحاء الطبق. يستغرق ذلك وقتًا أطول للقراءة ، عندما يستدعي نظام ويندوز محرك الأقراص الثابت للعثور على المعلومات.

عن طريق إلغاء تجزئة أو ضغط تلك البيانات يزيل نظام التشغيل الثغرات من بين حزم البيانات، وهذا بدوره يجعل الوصول إلى القرص الصلب أسرع، من خلال التخلص من كمية صغيرة من البيانات العشوائية. فإنه ينبغي تحسين سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو جهاز الكمبيوتر المحمول. حتى لو كان ذلك بمقدار قليل جداً إلا أنه مفيد جداً لأداء وحدة المعالجة.

الاستثناء الوحيد لهذا الخيار هو إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على ذاكرة تخزين من نوع SSD. إلغاء تجزئة SSD لا معنى له لأن التكنولوجيا مختلفة تمامًا، لذلك لا تفعل ذلك!

لإلغاء تجزئة محرك الأقراص في Windows 7، انقر فوق الزر “ابدأ”. حدد كل البرامج، ثم البرامج الملحقة. اختر System Tools (أدوات النظام)، ثم حدد Disk Defragmenter (إلغاء تجزئة القرص). ثم اضغط على إلغاء التجزئة الآن.

في Windows 8 و Windows 10، سيقوم جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي بإلغاء تشفير نفسه افتراضيًا كل أسبوع، وذلك بفضل المهمة المجدولة: Optimize Drives. لذلك إذا لم تقم بتغيير أي إعدادات ، فلا داعي لإلغاء التجزئة. ولكن إذا لم تكن متأكدًا وكنت ترغب في التحقق من حالة القرص المضغوط الخاص بك أو إلغاء تجزئته يدويًا ، افتح “البحث” واكتب “إلغاء التجزئة”. وستكون إحدى النتائج هي “إلغاء التجزئة وتحسين محركات الأقراص”.تستطيع اختيارها و البدء بعملية إلغاء تجزئة القرص الصلب.

سترى نافذة تضم قائمة من محركات الأقراص الثابتة في جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول، ونوع الوسائط الخاصة بها ، ومتى تم فحصها آخر مرة، وكيفية تجزئتها. أنت حقا بحاجة إلى إلغاء التجزئة فقط إذا كانت نسبة تجزئة القرص أكثر من 10 في المئة. إذا لم تتمكن من رؤية رقم في الحالة، لمعرفة ما إذا كان يلزم تحسين محرك أقراص معين، فقم بتمييزه ثم اضغط على تحليل “Analyze”. ثم أكد اختيارك. سيؤدي هذا إلى تحديث عمود الحالة الحالي.

إذا تم تجزئة أي من محركات الأقراص لديك بنسبة 10 بالمائة أو أكثر، فقم تمييزه ثم اضغط على Optimize. وقم بتأكيد خيارك.