مجهر التقنية

إليك كيفية زيادة كفاءة الحاسب المحمول في العمل و التخلص من الملفات الزائدة و المتكررة

شروحات تقنية

751مشاهدات

إذا كان جهاز الكمبيوتر أو حاسبك المحمول يعمل ببطء شديد، فجرب هذه الطرق الخمسة السهلة لتسريعه. فكر في الأمر قبل كل شيء: إزالة التطبيقات التي لم تعد تستخدمها، وإزالة الملفات المؤقتة التي تأخذ مساحة كبيرة على القرص الصلب الخاص بك أو حتى مساحة صغيرة، ولكنها يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في أي جهاز كمبيوتر منزلي أو كمبيوتر محمول.

قبل البدء بكل شيء – هناك طريقة واحدة تعمل تلقائياً، بدلا من العمل اليدوي، وتجعل هذه الطريقة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسرع مع زيادة الكفاءة في العمل، وهو برنامج موثوق لتنظيف القرص. في كثير من الأحيان من الصعب أن نجد البرامج المجانية الخالية من الكم الهائل من الإعلانات و البرمجيات الخبيثة على الانترنت. لكن لا داعي للقلق، فقد قدمنا البرنامج كتذكرة على الرغم من أنه معروف لدى الكثيرين حتى أنه موجود من أجل استخدامه على الهواتف المحمولة. انقر هنا لتحميل CCleaner، مجانا، فهو البرنامج الثابت بحجم صغير على أجهزة الكمبيوتر المنخفضة المواصفات.

و الآن إليك طريق تنظيف القرص الصلب الخاص بك

كأي جهاز كمبيوتر أو حاسب محمول قديم، البيانات سوف تملأ القرص الصلب. وهذا بدوره يبطئ الأداء، حيث أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستغرق وقتاً أطول للبحث بين كميات الملفات الهائلة أو بين كثرة البرامج من أجل الوصول إلى المطلوب. ومن المعروف أن عمليات البرمجة و تشغيل البرامج لا تعتمد على القرص الصلب، فاعتمادها الكامل يكون على ذاكرة الوصول العشوائي “RAM”، لكن البرامج تعتمد على البيانات المخزنة على القرص الصلب، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك قرص صلب حجمه 500 جيجابايت، والمساحة الفارغة في هذا القرص هي 10 جيجابايت فقط، فعند تشغيل برنامج مخزن على هذا القرص سوف يستغرق وقتاً أطول أثناء التشغيل و جمع البيانات كالبحث عن إبرة في كومة قش، كذلك يؤثر القرص الممتلئ على إقلاع النظام عند تشغيل الحاسب المحمول.

إزالة أكبر قدر ممكن من الملفات الغير مرغوب فيه سوف يساعد على استعادة استجابة جهاز الكمبيوتر. يجب البدء بالملفات المكررة. وعادة ما تكون هذه الملفات هي الموسيقى أو ملفات الصور. ليس هناك جانب سلبي لإزالة مثل هذه الملفات الغير مرغوب بها، وسوف يساعدك برنامج Easy Duplicate Finder في حذف الملفات المكررة مجاناً. يمكنك تثبيته و اتباع التعليمات.

الآن يمكنك استخدام وظيفة تنظيف الأقراص المدمجة في نظام ويندوز من أجل الحصول على مساحة أكثر ضمن القرص الصلب: يمكنك فعل ذلك عن طريق تنظيف سلة المحذوفات و إزالة الملفات المؤقتة التي لم تعد بحاجة إليها. في ويندوز 10، فقط اكتب تنظيف القرص “Disk Cleanup” في مربع البحث ضمن قائمة ابدأ.

في ويندوز 7 انتقل إلى ابدأ، كافة البرامج، الملحقات، ثم اختر أدوات النظام، تنظيف القرص. في ويندوز 8 انتقل إلى لوحة البحث واكتب تنظيف القرص “Disk Clean up”. انقر على نتيجة مسح مساحة القرص عن طريق حذف الملفات غير الضرورية “Clear Disk Space by deleting unecessary files”.

سيقوم المعالج بتحديد الملفات التي يعتقد أنه يمكنك حذفها، كما يعرض لك حجم مساحة القرص الصلب التي سوف يتم تحريرها. انقر على “عرض الملفات” إذا كنت تظن أنك بحاجة إلى بعض الملفات التي تمت الإشارة إليها للحذف، حيث يمكنك ببساطة إزالة الإشارة عن الملفات التي لا تريد حذفها.

بهذه الطريقة يمكن إزالة حمولة كاملة من الملفات غير الضرورية، بما في ذلك نسخة ويندوز القديمة، ومن المحتمل أن يتم تفريغ عشرات الجيجابايتات من مساحة التخزين.