أندرويدتطبيقات الهواتف

برمجية إعلانية خبيثة تصيب تطبيقات متجر جوجل بلاي

اكتشف باحثون بشركة Check Point الأمنية صنفًا جديدًا من البرمجيات الإعلانية الخبيثة على متجر جوجل بلاي تمتاز بأنها تستخدم شفرات خبيثة لعرض إعلانات ثم منع المستخدمين من إزالتها.

 

وبسبب نزعة البرمجية الإعلانية الخبيثة المكتشفة نحو الظهور ضمن تطبيقات تشغيل الفلاش وغيرها من التطبيقات الخدمية، فإن الباحثين أطلقوا عليها اسم “لايتس آوت” LightsOut.

وفي الوقت الذي أبلغت شركة Check Point شركة جوجل بالمشكلة، قدّر باحثو الشركة بأن ما بين 1.5 مليون و 7.5 ملايين تطبيق مما تم تحميله تحتوي على البرمجية الخبيثة.

 

وبعد إبلاغها، قامت جوجل على الفور بإزالة التطبيقات من متجر جوجل بلاي. ومع ذلك، فإن أي مستخدم يعاني من أنشطة إعلانية غريبة فمن المرجح أن يكون أحد التطبيقات المثبتة لديه يحتوي على البرمجية.

 

ومن جانبها، نشرت شركة Check Point مقطع فيديو مع توضيح لكيفية عمل برمجية LightsOut الخبيثة، إذ ذكرت أنه لمّا يُنزّل مستخدم أحد التطبيقات المصابة بالبرمجية، فإن إعلانات غريبة سوف تظهر في كل مرة يستخدم التطبيق، وفي حال كان التطبيق يدعم حظر الإعلانات، فإن البرمجية تُعطّل خيار الحظر، بل تقوم، حين محاولة حظرها، بتوسعة ظهورها إلى ما وراء التطبيق.

 

واشتكى مستخدمون من أن البرمجية تتسبب في ظهور الإعلانات حتى حين الرد على المكالمات الواردة، كما أنها تتسبب في إخفاء رمز الإشعارات للإعلانات وتستمر في الظهور حتى لو قام المستخدم بشراء نسخة خالية من الإعلانات من التطبيق.

 

ووفقًا للباحثين، فإن الهدف الأول من البرمجية الخبيثة هو تحويل التطبيقات المصابة إلى وسيلة إزعاج للمستخدمين بالإعلانات. وفي بعض الحالات، فإن تعطيل الإعلانات يؤدي إلى إخفاء رمز التطبيق من الجهاز، وبالتالي تصبح عملية إزالة التطبيق أصعب.

 

وكما أشارت Check Point، فإن اكتشاف سلالة جديدة من البرامج الضارة في متجر جوجل بلاي يُظهر أن المستخدمين يجب أن يكونوا حذرين حين تنزيل التطبيقات حتى من المصادر الرسمية مثل المتجر.

 

يجب أيضًا أن لا نُغفل أن البرمجية الخبيثة تأتي في ظل التقدم الكبير الذي أحرزته شركة جوجل في منع التطبيقات الضارة من الوصول إلى المتجر، الأمر الذي يؤكد أنه يستحيل أن يحصل المستخدمون على أمن إلكتروني مثالي.

 

اقرأ أيضاً:

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock لحظر الإعلانات؟

نحن مجموعة من الكُتَّاب، نعمل على الموقع و نحتاج إلى تمويل من إعلانات جوجل، يرجى إلغاء تفعيل Adblock من أجل دعمنا