مجهر التقنية

ما هي عملة بيتكوين و كيف يمكن التعامل بها؟ الدليل خطوة بخطوة

إذا كنت تريد أن تعرف ما هو بيتكوين، كيف يمكنك الحصول عليه وكيف يمكن أن يساعدك، دون تخبط في التفاصيل التقنية. هذا الدليل هو لك. وسوف يتم شرح كيفية عمل نظام تداول البيتكوين، وكيف يمكنك استخدام الأرباح الخاصة بك، وتجنب الحيل. وسوف يوجهك أيضا إلى الموارد التي سوف تساعدك على تخزين واستخدام القطع الأولى من العملة الرقمية.

ما هو بيتكوين باختصار؟

ليس من المستغرب أن العملة الرقمية بيتكوين ظهرت في عام 2008 بعد أن اتهمت حركة أوكوبي وول ستريت البنوك الكبيرة بسوء استخدام أموال المقترضين، وخداع العملاء، تزوير النظام، وفرض رسوم محيرة. عملة بيتكوين الرائدة أرادت وضع البائع في المقدمة، والقضاء على الوسيط، إلغاء رسوم والفوائد، وجعل المعاملات شفافة، لاختراق الفساد وخفض الرسوم. وأنشأوا نظاما لامركزيا، حيث يمكنك التحكم في أموالك ومعرفة ما يجري.

 

بيتكوين قد انتشرت كثيراً في وقت قصير نسبيا. في جميع أنحاء العالم، وبدأت الشركات بالتعامل بها، من ريدز المجوهرات “REEDS Jewelers”، وهي سلسلة متاجر مجوهرات كبيرة في الولايات المتحدة، إلى مستشفى خاص في وارسو عاصمة بولندا، وظاهرة قبول التعامل مع البيتكوين من قبل الشركات الكبيرة التي تتعدى مستوى المليار دولار مثل ديل “Dell”، اكسبيديا “Expedia”، باي بال، ومايكروسوفت تفعل ذلك أيضا. مواقع الويب تقوم بالترويج لها، ويتم نشر أخبارها اليومية من مجلة بيتكوين، ومنتديات مناقشة كريبتو كارنسي وتجارة عملاتها. لديها واجهة برمجة التطبيقات (API)، مؤشر الأسعار، وسعر الصرف.

 

وتشمل مشاكل هذه العملة اللصوص و حسابات القرصنة، والتقلبات العالية، وتأخير المعاملات. من ناحية أخرى، وقد يجد الناس في دول العالم الثالث بيتكوين القناة الأكثر موثوقية حتى الآن لإعطاء أو تلقي المال.

ما هو بيتكوين بتعمق؟

بأبسط قول، بيتكوين هي العملة الافتراضية التي تشير إلى التكنولوجيا بشكل دائم. يمكنك إجراء المعاملات عن طريق الشيكات، والأسلاك، أو نقدا. يمكنك أيضا استخدام بيتكوين أو (BTC)، حيث تقوم بإحالة المشتري إلى توقيعك، وهو عبارة عن خط طويل من رمز الأمان مشفر مع 16 رمز مميز. يقوم المشتري بتشفير الرمز باستخدام هاتفه الذكي للحصول على كريبتو كارنسي الخاص بك. ضع طريقا اخر؛ كريبتو كارنسي هو تبادل المعلومات الرقمية التي تسمح لك بشراء أو بيع السلع والخدمات وكسب الصفقة أمنها والثقة من خلال التشغيل على شبكة نظير إلى نظير “peer-to-peer” التي تشبه سكايب و معروفة سابقاً بعملية تبادل الملفات والبيانات بين جهازين شخصيين على شبكة الانترنت، أو بيت تورنت “BitTorrent”، نظام مشاركة الملفات .

1- قبل شراء بيتكوين، يجب على المستخدم تثبيت “محفظة” افتراضية على جهاز الكمبيوتر الشخصي أو جهاز الهاتف الذكي، المحفظة تشبه برامج التمويل الشخصية، وتتبع مستوى البيتكوين الخاص بك و جميع المعاملات.

 

2- من أجل شراء البيتكوين، يجب أن تحويل المال الحقيقي إما من خلال شركة الدفع عبر الأنترنت أو مباشرةً من أحد البنوك إلى حساب الطرف الثالث الذي يربط مشتري و بائعي بيتكوين.

 

3- بمجرد وصول المال الحقيقي، يصبح بإمكان المشتري أن يباشر بتداول البيتكوين، على غرار الأسهم التجارية من خلال التبادل مثل “Bitstamp” بيت ستامب.

 

4- يمكن أيضاً شراء القطع النقدية من بيتكوين من أطرافٍ ثالثة مثل بيت إنستانت ” البيتكوين الفوري” الذي يرسل القطع النقدية مباشرةً إلى المحفظة الافتراضية.

 

خصائص عملية بيتكوين:

1.) لا ترجيع بعد التأكيد، لا يمكن عكس الصفقة. بالمعنى الأقرب “لا أحد يعني أحدا” أنت لا تعني لهم شيئاً، ولا البنك الذي تتعامل معه يعني لهم شيئاً، ولا رئيس الولايات المتحدة، ولا ساتوشي ذاته، ولا عامل التعدين الخاص بك. لا أحد. إذا قمت بإرسال الأموال، يمكنك إرسالها بكل سهولة. لكن! لا أحد يستطيع مساعدتك، إذا قمت بإرسال أموالك إلى المخادع أو إذا سرقها القراصنة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بالمختصر لا توجد شبكة أمان.

 

2.) الهويات المجهولة: لا ترتبط المعاملات أو حسابات بهويات العالم الحقيقي. تتلقى البيتكوين على ما يسمى العنوان، والتي غالباً تتكون من سلاسل من حوالي 30 حرفٍ عشوائي. في حين أنه من الممكن عادة تحليل تدفق المعاملات، لذلك ليس من الممكن و بالضرورة ربط الهوية الحقيقية للمستخدمين مع تلك العناوين.

 

3.) سريعة وعالمية: يتم نشر المعاملات على الفور تقريبا في الشبكة العنكبوتية ويتم التأكيد في بضع دقائق. لأنها تحدث في شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر والتعامل معها غير صعب من موقعك الفعلي. لا يهم إذا أرسلت بيتكوين إلى جارتي أو إلى شخص على الجانب الآخر من العالم، الجميع على هذه الشبكة يبعد عني المسافة ذاتها.

 

4.) تأمين: يتم تأمين أموال بيتكوين في نظام تشفير المفتاح عمومي. فقط مالك المفتاح الخاص يمكن أن يرسل كريبتو كارنسي. تشفير قوي وسحر الأعداد الكبيرة يجعل من المستحيل كسر هذا المخطط. عنوان بيتكوين هو أكثر أمنا من فورت نوكس “Fort Knox”.

 

5.) قلة الأذونات: لا يجب عليك أخذ الإذن من أي شخص لاستخدام عملة معماة “فقط انتبه من القوانين الدولية ضد هذه العملة”. انها مجرد برمجيات يمكن للجميع تحميل مجانا. بعد تثبيتها، يمكنك الحصول على بيتكوين وإرساله. لا أحد يستطيع أن يمنعك. بالمختصر لا يوجد حارس بوابة.

 

أين يمكنني العثور على البيتكوين؟

يمكنك الحصول على البيتكوين الأول من أي من هذه الأماكن الأربعة.

 

تبادل العملات كريبتو كارنسي حيث يمكنك مبادلة العملات “العادية” إلى البيتكوين، أو ساتوشي Satoshis، h وهي الوحدة الأصغر من عملة البيتكوين مثل السنت الذي يمثل حزئاً من اليورو. الموارد: كوينباس “Coinbase” و لوكالبيتكوينز LocalBitcoins في الولايات المتحدة وكندا، و بيتبارغين “BitBargain” و بيتيليشيووس “Bittylicious” في المملكة المتحدة.

 

بيتكوين ATM (أو تبادل كريبتو كارنسي) حيث يمكنك تغيير البيتكوين أو العملة النقدية إلى كريبتو كارنسي آخر. الموارد: أفضل المراكز هي BTER و كوين كورنر “CoinCorner”.

 

خدمة سرية حيث يمكنك العثور على البائع الذي سوف يساعدك في تجارة البيتكوين نقدا. الموارد: الموقع الوحيد هو لوكال بيتكوينز “LocalBitcoins”.

 

يمكن أيضاً بيع منتج أو خدمة للبيتكوين. الموارد: مواقع مثل Purse.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock لحظر الإعلانات؟

نحن مجموعة من الكُتَّاب، نعمل على الموقع و نحتاج إلى تمويل من إعلانات جوجل، يرجى إلغاء تفعيل Adblock من أجل دعمنا