ابقى على اطلاع معنا

مجهر التقنية

عكس اتجاه عقارب الساعة، التكنولوجيا في تقدم و المنتجات في تراجع

زاد الحديث في السنوات الأخير على شاشات الهواتف الذكية التي أصبحت تقدم في كل سنة شكلاً جديداً، فقد كان الهاتف LG V10 يوصف بشاشته الثانوية كميزة ثورية لا غنى عنها

تم النشر

في

زاد الحديث في السنوات الأخير على شاشات الهواتف الذكية التي أصبحت تقدم في كل سنة شكلاً جديداً، فقد كان الهاتف LG V10 يوصف بشاشته الثانوية كميزة ثورية لا غنى عنها في حين جاء الهاتف LG V30 ووضع حداً لتلك الشاشة الثانوية ليقدم شاشةً من الحافة إلى الحافة.

كذلك جاء الهاتف ميزو 7 برو ليقدم شاشةً من نوع أمولد على خلفية الهاتف ليصبح بدوره الهاتف ذات الشاشتين ويلفت انتباه المستخدم، لكن إصدار الهواتف الرائدة للشركات الكبرى و التي احتوت على شاشات تغطي الواجهة الأمامية بالكامل إلى جانب العديد من الميزات الجديدة التي نالت إعجاب المستخدم قد غطت على ميزة الشاشة الثانوية في الهاتف ميزو 7 برو.

احتواء الهاتف المحمول على كاميرتين في الخلف كانت من الميزات الأشهر هذه السنة، لكن إذا عدنا بالتاريخ إلى سنة 2011، فهناك الهاتف HTC EVO 3D و الهاتف LG Optimus 3D، حيث جاء الهاتفان بكاميرتين من أجل تصوير الصور المجسمة و الفيديو ذلك الوقت، أما اليوم يتم استخدام الكاميرا الثانوية لتحتوي على عدسة واسعة أو من أجل قدر الزوم البصري و زيادة دقة الصورة، أو ربما مستشعراً من أجل تحسين أداء التصوير في الإضاءة المنخفضة.

لمحبي الموسيقى و السماعات التقليدية، كان هناك هاتفٌ يحتوي على منفذين 3.5 ملم من أجل توصيل السماعات التقليدية و هو الهاتف مارشال لندن “Marshall London” في حين أن هواتف شركة أبل و أيضاً هواتف شركة جوجل مؤخراً جاءت من دون منفذ السماعات التقليدي، فإذا أراد المستخدم أن يمنح صديقه فرصة الاستماع إلى ما يستمع إليه، سوف يحتاج إلى توصيلات تكفي لاستوديو من أجل تسجيل الموسيقى.

كان الهاتف Innos D6000 يحتوي على بطاريتين بسعة 3520 ميلي أمبير و سعة 2480 ميلي أمبير، والتي تسمح للمستخدم أن يخرج أحد البطاريات من أجل عملية الشحن في يتابع استخدام الهاتف بالبطارية الثانية، وبالتالي يحمي الهاتف من ارتفاع الحرارة إضافة إلى حرية استخدام الهاتف دون توصيله بمقبس الشاحن و استخدامه.

مكبرات الصوت من نوع ستيريو شائعة إلى حد ما في هذه الأيام، ولكن الأفضل أن يتواجد مكبر صوت متوافق مع الهاتف من الشركة ذاتها من أجل الحصول على تكامل أفضل، ومثالاً على ذلك فقد كان هناك مكبر صوت رائع من شركة إتش تي سي و هو HTC BoomBaas من أجل تضخيم الصوت و الذي أضاف تجربة صوت رائعة تمتاز بـ Bass قوي مع الهاتفين HTC Desire 601 و HTC Desire 300.

بغض النظر عن اثنان أفضل من واحد، هناك غياب لأضوية الفلاش Xenon، في حين أردت معرفة هذا النوع من الفلاش فإنه الضوء الذي لم يكن يستغنى عنه عند التصوير في الأماكن المعتمة، ولكن هذا النوع من الفلاش كان يعطي سماكة زائدة للهاتف لذلك تم الاستغناء عنه، وقد كان أخر ظهور لهذا النوع من الفلاش في الهاتف Galaxy K zoom الذي كان يظهر على شكر كاميرا أكثر من أنه كان هاتفاً.

وقد كان ضوء الفلاش على شكل حلقة، وقد جاء هذا الشكل في الهاتف Acer Liquid S2 حيث كان مفهوماً مثيراً للاهمتام حيث تم وضع أربعة مصابيح حول الكاميرا على شكل حلقة، حيث كانت تقدم إضاءة عالية إلى جانب عدم وجود ظلال في الصورة الملتقطة في الأماكن المعتمة.

وأخيراً ماذا عن مضاعفة عدد منافذ USB في الهواتف الذكية، على سبيل المثال اثنين من منافذ USB في الهاتف الذكي، فمن الملحوظ أن الحاجة إلى جهازٍ مثل Continuum من شركة مايكروسوفت و Samsung’s DeX من شركة سامسونج ضرورية من أجل زيادة عدد المنافذ و توصيل الهاتف بالشاشة و لوحة المفاتيح والفأرة، و سوف يكون المستخدم مجبراً دائماً على شراء قطع إضافية من أجل ميزات مثل هذه الميزات التي تظهر في وقت كان يجب أن تكون التكنولوجيا فيها أسهل من السابق على الأقل مع المستخدم العادي.

أكمل القراءة
إعلان ممول
Click to comment

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار التقنية

ماهي تقنية الشاشات +MLCD المستخدمة في هاتف LG G7 ThinQ؟

تم النشر

في

بواسطة

لاشك في أن الصراع الأبدي بين شاشات ال LCD و ال AMOLED لم ولن ينتهي قريباً، بحيث أننا نجد الكثير من المناصرين لكل من التقنيتين وذلك لأن كليهما يتوافران على كمية كبيرة من الإيجابيات التي تجعل من كل تقنية مغرية لفئات مختلفة من المستخدمين.

وبالرغم من ذلك فإن الشركات المصنعة للشاشات لم تتوقف عن تطوير العديد من التقنيات الأخرى وذلك في محاولة منها لتحسين أداء الشاشات بشكل عام.

جميعنا يعرف شركة LG وهي الشركة الكورية المصنعة للعديد من المنتجات المختلفة من الأدوات المنزلية للشاشات والهواتف وغيرها، ومن المعروف أن شاشات التلفاز الخاصة بهذه الشركة مميزة بحق وتأتي بتقنيات مختلفة فبعضها OLED وبعضها بتقنية +MLCD وهذه التقنية التي سنتحدث عنها اليوم والتي قررت LG إضافتها لهاتفها الرائد LG G7 ThinQ.

إذاً ماهي تقنية +MLCD؟

أظن أن اسم التقنية بذاته يدل على أنها مبنية على تقنية ال LCD المشهورة، وكتوضيح مبسطٍ جداً لآلية عمل شاشات ال LCD سأذكر لكم الآتي:

تتألف الشاشات بشكل عام من مصفوفة مهولة من البكسلات التي تكون RGB (أحمر و أخضر و أزرق) وهذه الألوان هي الأساسية التي تشكل طيف الألوان الواسع.

تكون هذه الشاشات مضاءة من الخلف بلوحة كبيرة من الضوء الأبيض والذي يعبر من خلال كل بكسل والذي بدوره يبدي مقاومة وترشيحاً محدداً ليعطي اللون المطلوب بحيث أن هذه البكسلات تكون كالمرشحات وفي كل مرحلة ترشيح نلغي ثلثي طيف الألوان العابر ضمن البكسل.

كما نعلم فإنه لتوليد أي لون (غير الألوان الأساسية) نحن بحاجة لخلط لونين مع بعضهما لهذا فإنه لتوليد كل لون غير أساسي على الشاشة نحن بحاجة لمرحلتين من الترشيح وهذا الأمر الذي يستهلك طاقة ويقلل من سطوع الشاشة.


ولو أردنا توليد اللون الأبيض (والذي ينتج من خلط الألوان جميعها بعضاُ ببعض) ولأننا لدينا 3 ألوان رئيسية فبذلك نكون بحاجة إلى 3 مراحل ترشيح ثم إعادة خلط هذه الألوان مع بعضها لينتج اللون الأبيض الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى صرف كبير في الطاقة وضياع لها كما أنه سيخفف من معدل الإضاءة بشكل عام.

حسناً، هذه هي تقنية ال LCD فما هي تقنية +MLCD؟

عندما أخبركم ماهي هذه التقنية ستتفاجؤون من بساطة الفكرة:

ببساطة قامت LG بإضافة بكسل رابع آخر وهو البكسل الأبيض الذي لا يبدي أي ترشيحٍ للإضاءة الخلفية للشاشة وإنما فقط القدرة على تغيير شدة الإضاءة وبذلك فإننا نستطيع توليد اللون الأبيض دون الحاجة لزيادة سطوع الإضاءة الخلفية ودون أي ضياع في الطاقة بالإضافة إلى ذلك فإن هذه التقنية تساعدنا في زيادة معدل السطوع إلى نحو 1000nit الأمر الذي سيساعدنا في تقنيات عديدة مثل تقنية ال HDR والتي تتطلب سطوعاً كبيراً للشاشة بالإضافة إلى معدل تباينٍ عالٍ.

(مصدر الصورة: موقع Android Authority)

ماهي الفائدة الرئيسية من شاشات ال +MLCD؟

في الواقع فإن الفائدة الرئيسية من هذه الشاشات ليست فقط زيادة معدل السطوع، إنما القدرة على تضمين شاشة بدقة Quad HD+ مع بطارية بحجم 3000 ميلي آمبير والحصول على حياة بطارية ممتاز. ذلك لأن هذه الشاشات وكما أسلفت تستهلك طاقة أقل وتعطي مردوداً أكبر بمعدل أقل ب 33% من شاشات ال LCD العادية.

ونلاحظ هذا بشكل واضح في هذه الصورة التي تبين معدل صرف الطاقة على شاشة RGB عادية وشاشة RGBW الجديدة.

(مصدر الصورة: موقع Android Authority)

 

المصدر

أكمل القراءة

مجهر التقنية

كيف تمنع نظام ويندوز 10 و Cortana من استخدام بياناتك الشخصية

تم النشر

في

بواسطة

نظام تشغيل ويندوز 10 ليس مجرد نظام تشغيل يستخدمه 700 مليون جهاز: إنه مدرسة تدريب للذكاء الاصطناعي المستخدم في المساعد الرقمي كورتانا “Cortana” من شركة مايكروسوفت.

عند إعداد ويندوز 10، فإنه يقترح تشغيل Cortana – مما يعني السماح لـ Microsoft بتجميع معلومات عن موقعك وجهات الاتصال الخاصة بك وصوتك وأنماط الكلام وطلبات البحث والتقويم ومحتوى الرسائل.

إذا كنت لا تخطط لاستخدام Cortana، فقم برفض طلب تشغيل كورتانا عند إعداد جهاز الكمبيوتر لأول مرة. إيقاف تشغيله بعد إعداد الحاسب لأول مرة أمر صعب و معقد قليلاً، وبعض أجهزة الكمبيوتر تضع الإعدادات في أماكن مختلفة.

وإذا كنت قد قمت بإعداد حاسبك و تفكر في إيقافه الآن، افتح Cortana وانقر فوق الإعدادت، ثم الأذونات والتاريخ، ثم قم بإيقاف تشغيل كل شيء بشكل فردي. قم أيضًا بإيقاف تشغيل ما هو مدرج تحت إدارة المعلومات التي يمكن لـ Cortana الوصول إليها من هذا الجهاز. ثم انتقل إلى Cortana، وانقر فوق رمز Notebook، ثم انقر فوق حساب Microsoft الخاص بك وقم بتسجيل الخروج.

هذا الضبط يقوم بإيقاف Cortana من جمع البيانات المستقبلية، ولكن لحذف ما يعرفه بالفعل، انتقل في متصفح الويب الخاص بك إلى صفحة إعدادات الخصوصية Microsoft الخاصة بك وانقر فوق عرض ومسح أنواع مختلفة من البيانات التي تم جمعها. انتقل أيضًا إلى علامة التبويب Cortana وانقر على Clear Clearana data.

ما تتخلى عن: مساعد رقمي لا يستخدمه أحد حتى الآن.

يساعد نظام التشغيل الجديد ويندوز 10 المعلنين على تتبع جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام المعرف مجهول “عدم وجود معلومات شخصية مفصلة”

انتقل إلى الإعدادات، ثم الخصوصية، ثم عام ، وأوقف تشغيل السماح للتطبيقات باستخدام معرّف الإعلانات لجعل الإعلانات أكثر تشويقًا لك بناءً على استخدامك للتطبيق.

ما تتخلى عنه: إعلانات “أكثر إثارة” ربما لم تكن مثيرة للاهتمام في المقام الأول.

أكمل القراءة

مجهر التقنية

كيف تحافظ على خصوصية بياناتك على أمازون و منتجاتها

تم النشر

في

بواسطة

نمت شركة أمازون من متجر لبيع الكتب إلى متجر كل شيء و إلى صانع الأجهزة التي تستمع وتراقب ما يحدث حول المنزل.

تحتفظ أمازون بتسجيل كل ما قلته على الإطلاق إلى ذكاءها الاصطناعي الناطق “مكبر الصوت الذكي” Alexa – وأيضًا يمكنك مراجعة سجل المحادثات التي تجريها مع مكبر الصوت الذكي هذا عندما تعود إلى سجل الأوامر الصوتية الذي يتم تخزينه، وستجد هناك أوامر قلتها وأنت نادم لأنك قلتها.

يمكنك الاستماع إلى ما سجله موقع أمازون من خلال الانتقال إلى تطبيق Alexa على هاتفك، ثم النقر على “الإعدادات” ، ثم “السجل”. هناك يمكنك حذف التسجيلات الفردية.

يمكنك حذف مجموعة كاملة من التسجيلات دفعة واحدة عن طريق تسجيل الدخول إلى حساب Amazon على الويب، ثم البحث ضمن إعدادات الحساب والقوائم والبحث على إدارة المحتوى والأجهزة. ابحث عن جهاز Echo أو جهاز Alexa الذي تستخدمه ضمن القائمة، ثم انقر فوق إدارة التسجيلات الصوتية.

لا تقدم إعدادات أمازون قدر ما تريد: لا يوجد إعداد لإيقاف Alexa من حفظ التسجيلات في المستقبل.

ما تتخلى عنه: سجل صوتي لجميع أسئلتك الرهيبة عن اليكسا. . . أو أطفالك يسألونها للمساعدة في الفروض المنزلية.

هل تعلم أنك إذا قمت بربط حسابك البنكي أو بطاقة الإئتمان مع حساب الأمازون الذي تقوم بتشغيله على مكبر الصوت الذكية من أمازون قادر على تلبية أوامرك وطلب المنتجات من أمازون حيث يتم دفع المبالغ من حسابك تلقائيا؟، وبهذه الطريقة يمكن لأي شخص ان يطلب المنتجات من مكبر الصوت الخاص بك بأمر واحد دون أن تعلم.

في تطبيق Alexa على هاتفك، ضمن الإعدادات، انتقل إلى Voice Purchasing وقم بإيقاف تشغيله – أو على الأقل ضع رمز صوتيا دون الإفصاح عنه لأحد من أجل حماية نفسك من المبالغ التي لا تعرف من أين أتت.

ما تتخلى عنه: الطلب السريع للمنتجات عن طريق مكبر الصوت الذكي من أمازون.

“قائمة الأمنيات” الخاصة بك في Amazon مفتوحة للجمهور بشكل افتراضي. نعم، من الجيد أن تشتري هدية لشخص ما – لكنني أشك في أن الجميع يعرف أن قائمة المفضلة أو “الأمنيات” هذه مفتوحة للجميع.

قم بتعيين قائمتك إلى خاص بالنقر فوق قائمة الرغبات الخاصة بك، ثم النقر فوق النقاط الثلاث الموجودة بجوار قائمة المشاركة، ثم النقر فوق قائمة الإدارة، ثم تغيير الخصوصية إلى خاص.

ما تتخلى عنه: اقتراح منتجات تم حفظها في قائمة المفضلة الخاصة بهم أو اقتراح ما يقومون بشرائه.

يعرف الأمازون أكثر من سانتا حول ما تريده لعيد الميلاد. إنه يحتفظ بسجل لكل منتج من منتجات أمازون تنظر إليه – وليس فقط المنتجات التي تشتريها.

يمكنك إيقاف أمازون من تتبعك من خلال النقر على سجل التصفح على الصفحة الرئيسية في أمازون والنقر على عرض وتعديل، ثم النقر على إدارة السجل، وإيقافه.

ما تتخلى عنه: توصيات مخصصة لفئات المنتجات التي قد ترغب أو لا ترغب في معرفة أفراد عائلتك أنك كنت تبحث عنها.

كن متابعاً لموقعنا على الويب من خلال النقر على الجرس الأحمر في الزاوية لاستلام اشعارات المعلومات و الأخبار الجديدة التي يتم نشرها أو على صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي في أعلى الموقع، وسوف نقوم لاحقاً بنشر أفضل طرق ضبط إعدادات الخصوصية للعديد من المنصات الإجتماعية و شركات التكنولوجيا العالمية.

أكمل القراءة

مجهر التقنية

كيفية ضبط إعدادات الخصوصية لحماية بياناتك على جوجل

تم النشر

في

بواسطة

إن جوجل هي الثقب الأسود العملاق لعالم التكنولوجيا ، حيث تمتص قدرًا كبيرًا من البيانات الشخصية التي يمكن أن تتخلص منها.

تعمل جوجل على تتبع كل عبارة تبحث عنها في أي وقت ، وكل موقع زرته ، وكل فيديو على يوتيوب شاهدته، بما في ذلك تلك المحرجة.

على الويب ، انتقل إلى عناصر التحكم في نشاط جوجل على https://myaccount.google.com/activitycontrols لإيقاف تشغيل أنشطة الويب والتطبيقات،و أثناء تواجدك في الصفحة ذاتها، مرر لأسفل وأوقف أيضًا سجل بحث يوتيوب وسجل مشاهدة يوتيوب.

ما تتخلص منه من خلال هذا الضبط: لن تتمكن جوجل من تتبع عمليات البحث التي تجريها على محرك البحث جوجل و على يوتيوب، إضافةً إلى عدم قدرته على تتبع المواقع التي تزورها والفيديو الذي تشاهده، وتعتمد جوجل على هذه البيانات من أجل عرض عمليات البحث ذات صلة و الفيديو المشابهة لعمليات البحث التي تقوم بها على يوتيوب، أما المواقع التي تقوم بزيارتها، فتتعرف جوجل عليها من أجل ترتيبها في محرك البحث و تقديم أفضل للمستخدم من خلال البحث، إضافة إلى اعتمادها على هذه البيانات من أجل عرض إعلانات أدسنس تبعاً لاهتمامك.

الخاصيات التي لن تعمل لديك بعد هذا الضبط هي، سجل البحث الذي تعود إليه عادةً، وسجل مشاهدة الفيديو على يوتيوب.

تقدم جوجل خريطة لكل مكان تذهب إليه، وهذا التتبع أيضاً يتم استخدامه من أجل تحسين خرائط جوجل، لكن لا أحد يأمن من كيفية استخدام هذه البيانات في هذه الشركة الضخمة المسيطرة على العالم بأكمله، وعلى الويب، استخدم الرابط نفسه لعناصر تحكم نشاط جوجل لإيقاف سجل المواقع.

هناك عدة طرق ربما تكون قد شغلت فيها سجل المواقع. وتقول جوجل أثناء إعداد الهاتف لأول مرة أنها ستتوقف في المستقبل عن تشغيل هذه الوظيفة عند الإنتهاء من إعداد ضبط هاتف عامل بنظام أندرويد لأول مرة.

ما تتخلى عنه: لن تكون قادرًا على السير بواسطة خرائط جوجل في وضع عدم الاتصال، ولن تكون توصيات جوجل المستندة إلى رحلاتك جيدة.

عندما تكون في الصفحة ذاتها، يمكنك إيقاف مشاركة البيانات مع المعلنين في جوجل، وفي هذه النقطة أود أن أن أوضح أن جوجل لا تسلم بيانات مكشوفة، هي فقط تطلب من المعلن تحديد الاهتمامات من أجل جذب المستخدمين إلى الإعلان، وبالتالي تقوم جوجل بمطابق إعدادات المعلن مع سجل اهتمامك لتعرض لك إعلانات حسب اهتمامك.

– تساعد جوجل جهات التسويق في استهدافك على المواقع المملوكة لشركة جوجل مثل يوتيوب و جيميل.

على الويب، يممكنك الانتقال إلى هذا الرابط https://adssettings.google.com/authenticated لإعدادات الإعلانات لإيقاف تشغيل تخصيص الإعلانات.

ما تتخلى عنه: قد تشاهد إعلانات أقل إفادة لك.

كن متابعاً لموقعنا على الويب من خلال النقر على الجرس الأحمر في الزاوية لاستلام اشعارات المعلومات و الأخبار الجديدة التي يتم نشرها أو على صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي في أعلى الموقع، وسوف نقوم لاحقاً بنشر أفضل طرق ضبط إعدادات الخصوصية للعديد من المنصات الإجتماعية و شركات التكنولوجيا العالمية.

أكمل القراءة

مجهر التقنية

كيفية ضبط إعدادات الخصوصية لحماية بياناتك على فيسبوك

تم النشر

في

بواسطة

أنت لا تقرأ جميع سياسات البيانات المحدّثة التي تغرق بريدك الوارد. ربما لم تكن قد بحثت عن إعدادات الخصوصية حتى. وهذا هو بالضبط ما يعتمد عليه فيس بوك وجوجل وغيرهم من عمالقة التكنولوجيا.

وهم يروجون أننا “نسيطر” على بياناتنا الشخصية، لكنهم يعرفون أن معظمنا لن يغيروا الإعدادات التي تمنع الوصول إلى البيانات. افتراضياً: 95 في المئة من الناس مشغولون جداً، أو مرتبكون جداً، لسد ثقب صغير في جيبهم.

امنحني دقائق فقط، ويمكنني مساعدتك في الانضمام إلى 5 في المئة الذين هم في الواقع يسيطرون على بياناتهم على منصات التكنولوجيا العالمية. لقد بحثت من خلال إعدادات الخصوصية لأكبر خمس من شركات التكنولوجيا الاستهلاكية واخترت بعض من أكثر الافتراضات فظاعة يجب أن تفكر في تغييرها، وسوف أقوم بنشرها على شكل سلسلة.

بعض من الإعدادات الإفتراضية لشركات التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي، هي مجرد جنون بحد ذاته. تقوم “جوجل” بحفظ خريطة لكل مكان تذهب إليه، إذا قمت بتشغيل مساعدها عند إعداد هاتف يعمل بنظام أندرويد. الأمازون يجعل قائمة المشتريات المفضلة لديك عامة للجميع – ويحفظ تسجيلات جميع محادثاتك مع اليكسا. يعرض فيس بوك للجمهور قائمة أصدقائك وجميع الصفحات التي تتابعها، ويتيح للمسوقين استخدام اسمك في إعلاناتهم على فيسبوك. افتراضيًا، يلتقط نظام Cortana من مايكروسوفت في ويندوز 10 إلى حد كبير حياتك الرقمية بأكملها.

كان مصدر إلهامي للالتفاف إلى هذا الأمر، هو قانون حماية البيانات العامة الأوروبي، والذي دخل حيز التنفيذ مؤخرًا، ودفع جميع الشركات بإرسال تلك الرسائل الإلكترونية التي تتضمن تغييرات في سياسة الخصوصية. سألت أكبر شركات التكنولوجيا عن التغييرات بخلاف قوانينها وعن الإعدادات الافتراضية أو كمية البيانات التي تجمعها عن المستخدمين. الجواب المذهل: لا شيء تقريبا. (يضع فيس بوك أيضًا عناصر تحكم خصوصية جديدة، ولكن لا يغير الخيارات المتاحة لك فعليًا).

اقتراحاتي هي مقاومات صغيرة، لأن هناك المزيد من الإعدادات والتطبيقات ذات الخصوصية التامة ومتصفحات الويب التي يمكن أن تمنع العديد من المنصات العالمية و مواقع الويب من جمع بياناتك. (أحب أن أقدم ما قد يكون مفيدًا لك أيضًا.) هذا يعني أن تغيير الإعدادات الافتراضية التي أعرضها هنا تمنحك أعلى قدر من التخصيص في بعض الخدمات، وقد ترى بعض الإعلانات المتكررة. ولكن هذه التغييرات يمكن أن تقلل من بعض الإعلانات المخيفة التي تغذيها بياناتك، وفي بعض الحالات، توقف هذه الشركات العملاقة من جمع الكثير من البيانات عنك في المقام الأول. وهذا هو أفضل شيء للبدء في حماية بياناتك.

إعدادات الخصوصية على الفيسبوك

مثل الجينز الضيق، فيس بوك يجعلك تشارك أكثر مما قد تحتاج إليه. حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على ما تضعه هناك من بيانات لا حاجة لك بها من أجل الحصول على خدمات كاملة على فيسبوك.

(ملاحظة: تبادر شركة فيسبوك إلى وضع إعدادات خصوصية جديدة على تطبيقاته للجوّال، ولكنك ربما لم تحصل عليها بعد. فهي تغير مكان بعض عناصر التحكم على هاتفك، ولكن لا تغير خياراتك في منع الوصول إلى البيانات.)

– يمكن لأي شخص مشاهدة جميع أصدقائك على فيسبوك وجميع الصفحات الغريبة التي تتبعها. ويشمل ذلك أرباب العمل وشركات التحليل التسويقي ولصوص الهوية.

على تطبيق فيسبوك على هاتفك، انقر على الزر بثلاثة أسطر، ثم مرر إلى الإعدادات والخصوصية، ثم انقر على الإعدادات، ثم على إعدادات الخصوصية. ثم التبديل في سطر من يمكنه الاطلاع على قائمة أصدقائك من عام إلى الأصدقاء ويفضل أن تكون “أنا فقط” لضمان خصوصيتك.

افعل نفس الشيء في نفس الصفحة مع إعداد منفصل لمن يمكنه رؤية الأشخاص والصفحات والقوائم التي تتابعها.

ما تتخلص منه من خلال هذا الضبط، هو أن يتمكن الغرباء من معرفة أو اكتشاف اهتماماتك.

أما بالنسبة لإعدادات الإشارة إليك في منشورات الأصدقاء، وتحديد من يستطيع الإشارة إليك في منشوراته على فيسبوك، يجب عليك اتباع هذه الخطوة الضرورية.

في تطبيق فيسبوك ضمن الإعدادات والخصوصية، ثم الإعدادات ، ثم اليوميات و الإشارات، يمكنك التبديل إلى خيار مراجعة المشاركات التي تم وضع علامة باسمك عليها قبل ظهور المشاركة على يومياتك من خلال تشغيل مراجعة الإشارات في سطر “هل تريد مراجعة المنشورات التي تتم الإشارة فيها إليك قبل ظهورها على يومياتك؟

ما تتخلص منه من خلال هذا الضبط، هو نشر الأصدقاء المنشورات العشوائية على يومياتك، ويمنحك قدرة مراجعتها قبل ظهورها لجميع الأصدقاء.

– وجهك ينتمي إلى الفيسبوك. بشكل افتراضي، تقوم منصة فيسبوك بقراءة كل الصور ومقاطع الفيديو التي تقوم بمشاركتها لإنشاء معرفات وجه رقمية.

في تطبيق فيسبوك ضمن الإعدادات والخصوصية، ثم الإعدادات، ثم التعرفة على الوجه (هذا الخيار غير مفعل في دول الإتحاد الأوروبي و لا يظهر في التطبيق)، اختر “لا” تحت سطر “هل تريد أن يتمكن فيس بوك من التعرف عليك في الصور ومقاطع الفيديو؟”

ما تتخلى عنه: لن يوصي فيس بوك بوضع علامات عليك في الصور، ولن يتم الكشف عن شخصيتك للآخرين عندما يقومون بنشر صورة لك.

لا تمنح كل ذلك للمعلنين على فيسبوك أيضًا. تذكير: تبلغ قيمة كل عضو على فيسبوك في أمريكا الشمالية 82 دولارًا في الإعلان على فيسبوك في عام 2017.

– يمكن للمعلنين استخدام بيانات شخصية لغاية استهدافك و جعل أصدقائك يشاهدون إعلانات قمت بالإعجاب بها و أن لم تفعل ذلك بتاتاً، مما يجعل إعلانات فيسبوك أكثر رواجاً مما يكون.

من خلال قائمة الإعدادات والخصوصية لتطبيق فيسبوك، انقر على “الإعدادات” ، ثم “تفضيلات الإعلان”. ثم اضغط على فتح القسم الذي يسمى “معلوماتك”. هناك، قم بإيقاف تشغيل الإعلانات استنادًا إلى حالة علاقتك وصاحب العمل والمسمى الوظيفي والتعليم.

أثناء تواجدك في تفضيلات الإعلانات، توجه إلى إعدادات الإعلان وانتقل إلى غير مسموح به للإعلانات استنادًا إلى البيانات من الشركاء والإعلانات استنادًا إلى نشاطك على منتجات شركة فيسبوك التي تراها ضمن تغذية الأخبار.

ما تتخلى عنه من خلال هذا الضبط: المزيد من الإعلانات “ذات الصلة”، والتي تعد مشكلة بالنسبة للمعلنين أكثر من كونها مشكلة لك.

– مفاجأة، أنت شخصية بارزة في إعلانات فيسبوك! هل وصلك الشيك بالبريد؟ لا تتعجب و تابع حماية بياناتك.
فقط عن طريق “الإعجاب” بالصفحة، فإنك تمنح معلنين فيسبوك الإذن باستخدام اسمك في الإعلانات التي تعرضها لأصدقائك، ولا تحصل على عشرة سنتات.

على هاتفك ضمن الإعدادات والخصوصية، ثم الإعدادات ، ثم تفضيلات الإعلان ، انقر على “إعدادات الإعلانات” واختر”لا شيء” في إعداد الإعلانات التي تتضمن إجراءاتك الاجتماعية.

ما تتخلى عنه: استخدام اسمك من قبل الشركات، وقد لا تهتم بها كثيرًا لكن اعلم أن اسمك يظهر في أعلى الإعلان بأنك قمت بالإعجاب به و أنت لم تقم سوى بالإعجاب بالصفحة فقط.

كن متابعاً لموقعنا على الويب من خلال النقر على الجرس الأحمر في الزاوية لاستلام اشعارات المعلومات و الأخبار الجديدة التي يتم نشرها، وسوف نقوم لاحقاً بنشر أفضل طرق ضبط إعدادات الخصوصية للعديد من المنصات الإجتماعية و شركات التكنولوجيا العالمية.

أكمل القراءة

الأكثر شعبية

x

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة عبر الإنترنت. بموافقتك على قبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وفقًا لسياسة ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا.